كهربا ليس الأول.. أزمات لاعبي الأهلي والزمالك عرض مُستمر قبل مباريات القمة

محمود كهربا

أزمة جديدة تُلاحق الزمالك قبل مباراته أمام الأهلي، في القمة 117 ببطولة الدوري المصري الممتاز على استاد الجيش ببرج العرب في الإسكندرية.

يلتقي الزمالك نظيره الأهلي، السبت المقبل، في اللقاء المؤجل بينهما من الجولة السابعة عشر من المسابقة المحلية.

شهد مران الزمالك اليوم الأربعاء أزمة بين محمود كهربا صانع ألعاب الفريق ورئيس القلعة البيضاء. طالع التفاصيل

اقرأ ايضًا.. خاص | بعد أزمة كهربا ورئيس الزمالك.. اجتماع لحسم مصير اللاعب قبل مواجهة الأهلي

طالع أيضًا: بين نسور وأسود الأهلي والزمالك مواجهة خاصة في القمة 117.. من ينتصر؟

كهربا انفعل على رئيس النادي بسبب تأخر الإدارة في تفعيل عقده الجديد ومماطلتها خلال الفترة السابقة، ليغادر على إثرها مران الفريق ويعقد جلسة مع أمير مرتضى المشرف العام على الكرة، من أجل إنهاء الأزمة.

أزمة كهربا ليست الأولى بين لاعبي الأهلي والزمالك قبل مباريات القمة، فقد شهد تاريخ لقاءات القطبين العديد من الأزمات التي عكرت صفو المواجهة المرتقبة، ويستعرض "بطولات" أبرز أزمات لاعبي القطبين قبل لقاءات القمة..

- صالح جمعة يتمرد على الأهلي

لم يبتعد الأهلي كثيرًا عن الأزمات، حيث شهدت مباراة القمة 112 بين القطبين، نشوب مشكلة بين الأهلي وصالح جمعة لاعب وسط الأحمر، الذي رفع شعار "العصيان" على الجهاز الفني، بقيادة الهولندي مارتن يول وقتها، وذلك بتعمده الغياب دون إذن عن مران المستبعدين من مباراة الفريق أمام الاتحاد السكندري، التي خاضها الفريق في الجولة قبل الأخيرة بمسابقة الدوري موسم 2015 – 2016.

مارتن يول قرر معاقبته بالتدريب المنفرد لمدة 3 أيام، وكذلك توقيع غرامة مالية عليه بخصم 100 ألف جنيه من مستحقاته واستبعاد اللاعب من قائمة الفريق لمواجهة الزمالك في الجولة الأخيرة بالدوري العام.

كما طلب المدرب الهولندي من سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالفريق، تجميد اللاعب حتى نهاية الموسم.

- حمودي يفاجئ الزمالك قبل ساعات من القمة

سبق وأن شهد معسكر الزمالك أزمة أخرى قبل 3 أعوام، بعدما تفاجئ مسئولو الأبيض بغياب لاعبه السابق أحمد حمودي، صانع ألعاب الفريق وقتها، عن التدريبات الجماعية للفريق قبل مباراة القمة، قبل ساعات من خروج وكيله، يحيى علي، ليؤكد أن فترة إعارة اللاعب للزمالك قد انتهت، قائلاً: "فى حالة رغبة الأبيض فى مشاركة حمودي بالقمة عليه التواصل مع بازل للسماح للاعب بالمشاركة وهذا لم يحدث ولم يتحدث أحد في هذا الأمر".

المفاجأة التي أغضبت جماهير الزمالك، هي الأنباء التي ترددت بشأن اتفاق الأهلي وديًا مع حمودي للانتقال لصفوفه بداية من الموسم المقبل، وذلك بعد تباطؤ مسئولي الأبيض في تمديد إعارة حمودي أو التعاقد معه نهائيًا.

- جمعة يتسبب في خروج "متعب" من القمة

قبل مباراة القمة موسم 2016، التي أقيمت ضمن منافسات الجولة السابعة عشر من منافسات الدوري قرر عبد العزيز عبد الشافي الذي كان يتولى قيادة الأهلي وقتها، استبعاد عماد متعب مهاجم الأهلي المعتزل حديثًا عن صفوف الأحمر، بعد تغريمه 150 ألف جنيه، وذلك على إثر المشادة التي حدثت بينه وبين صالح جمعة، زميله بالفريق، ما أدى إلى استبعاده من المباراة.

- المشاغب يترك القمة من اجل "نزوة بلجيكية"

إبراهيم سعيد، نجم الأهلي والزمالك السابق، واحد من أهم أبطال الشغب في الملاعب المصرية، ومن أبرز مشاغباته تلك الواقعة التي لا يمكن أن ينساها جماهير الأهلي في تاريخ المشاغب "المطرود" من جنة الأحمر، والتي أحدثها قبل 48 ساعة فقط من مباراة القمة.

قبل مباراة الأهلي والزمالك بـ48 ساعة لم يجد النادي الأحمر مدافعه الأبرز، الذي اختفى من أمام المسؤولين وحين ظهر اكتشفوا أنه في بلجيكا بصحبة أحمد حسام "ميدو".

يقول "المشاغب": "لم أكن مرتبطًا بعقد مع النادي الأهلي رغم أني كنت من نجوم الفريق، وحين دخلت في مفاوضات مع المسؤولين طلبت زيادة راتبي، لكن ما طلبته لم يجد صدى جيدا كما يبدو، هنا قررت السفر مع ميدو إلى بلجيكا".

وتابع: "جاء سفري بعد ساعات من رحلتي مع منتخب مصر في ناميبيا، سجلت هدفًا قاتلًا للفراعنة في الثانية الأخيرة، أخذت الطائرة وعدت إلى مصر".

وأردف: "بعدها بساعات كنت على متن طائرة أخرى متجهة إلى بلجيكا وبجواري ميدو".

وواصل: "قضيت شهرين هناك، خلالهما تقدم الأهلي بشكوى ضدي وحصل على قرار من فيفا بإيقافي لمدة 6 أشهر".

- معسكر "اكتوبر" يتسبب في طرد "البلدوزر" من القمة

موسم 2011، عندما كان حسام حسن، مديرا فنيا للزمالك وقتها، استبعد عمرو زكي رسميًا من حساباته الفنية قبل مباراة القمة والتي كانت تقام ضمن منافسات الأسبوع السابع والعشرين من مسابقة الدوري المصري الممتاز.

قرر حسام حسن، استبعاد زكي من تشكيل الفريق بسبب نشوب أزمة بين الطرفين عندما طلب حسن من اللاعب الانضمام لمعسكر الفريق التدريبي بمدينة السادس من أكتوبر لكن اللاعب اعترض على فكرة الانضمام تمامًا.

برر زكي عدم انضمامه للمعسكر التدريبي بأنه فى حاجة إلى الخضوع إلى برنامج طبي خاص خارج المعسكر حتى يتعافى من الإصابة، لكن ذلك لم يشفع له لدى الجهاز الفني الذى رفض تصرف اللاعب.

- صالح سليم يُقيل "الجوهري" بسبب "عباس"

دخل الراحل محمود الجوهري المدير الفني للأهلي حينها في خلافات مع مجلس إدارة النادي الذي كان يرأسه الراحل صالح سليم.

سبب الأزمة في الأساس أن صالح سليم أصر على شطب اللاعب محمد عباس من سجلات النادي لعدم التزامه، وكان الجوهري يرى ضرورة إعطاءه المزيد من الفرص.

اشتد الصراع بين الثنائي، إلا أن قرر صالح سليم قبول استقالة محمود الجوهري من تدريب الفريق، بالرغم من اقتراب موعد لقاء القمة أمام الزمالك ضمن منافسات كأس مصر.

اعترض عدد من لاعبي الأهلي على قرار مجلس الإدارة بإقالة الجوهري.. فكان الرد قاسيًا للغاية من المايسترو الذي قرر استبعاد وإيقاف 15 لاعبًا من الفريق الأول وخوض لقاء الزمالك بفريق الشباب.

وكانت المفاجأة، بعدما حقق شباب الأهلي الفوز على الزمالك في إطار دور الثمانية لبطولة الكأس بنتيجة 3-2، ليكمل الأحمر مشواره في البطولة ويحصد اللقب في النهاية.

- أحمد فتحي يستغل القمة للمطالبة بـ"المستحقات"

أثار أحمد فتحي لاعب الأهلي، أزمة داخل أروقة النادي، بعد تصريحاته النارية عن تأخر حصوله على مستحقاته المالية ووجود أكثر من عرض احتراف متوفر لديه وقتها ومنها عرض في الدوري القطري، وذلك قبل أيام من مباراة القمة بالدور الأول موسم 2014-2015.

واجتمع علاء عبد الصادق المشرف على فريق الكرة بالأهلي باللاعب وطالبه بالصمت وعدم إثارة هذه المشكلات حتى لا يتم تشتيت تركيز اللاعبين قبل مباراة القمة أمام الزمالك.

وهدد مسئولو الأهلي احمد فتحي بتوقيع عقوبات مشددة عليه في حال عدم التزام الصمت والتوقف عن الحديث في هذا الأمر، على أن يتم بحث المشكلة بعد نهاية لقاء القمة، وبالفعل رحل بعدها للاحتراف في نادي السد القطري.

- والد ميدو يفتعل أزمة لإقالة "المعلم" قبل القمة

جدل واسع تسببت فيه تصريحات حسام وصفي، والد أحمد حسام ميدو، عندما كان الأخير لاعبًا بنادي الزمالك، بعدما قال أنه أسعد إنسان في العالم بعد هزيمة حسن شحاتة أمام تشيلسي الغاني في بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2012، مؤكدًا أن سعادته جاءت بسبب ظهور الإمكانات الحقيقية للمدير الفني للزمالك حسن شحاتة وعدم قدرته على قيادة الفريق مثلما كان غير قادر على قيادة المنتخب المصري.

أعلن والد نجم الزمالك السابق وقتها، أنه سيشجع الأهلي في مباراته أمام الزمالك ليرى جماهير الأبيض وهي تطالب بإقالة شحاتة على الرغم من حبه واحترامه للاعبي وجماهير القلعة البيضاء.